الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد
ولو استدل مستدل على وجوب نفقات الزوجات بهذا الحديث لكان مذهبا لقوله "حتى ما تجعل في في امرأتك"وأما قول سعد أخلف بعد أصحابي فمعناه عندي والله أعلم اخلف بمكة بعد أصحابي المهاجرين المنصرفين إلى المدينة ويحتمل أن يكون لما سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "إنك لن تنفق نفقة تبتغي بها وجه الله" وتنفق فعل مستقبل أيقن أنه لا يموت من مرضه ذلك أو ظن ذلك فاستفهمه هل يبقى بعد أصحابه فأجابه رسول الله صلى الله عليه وسلم بضرب من قوله "لن تنفق نفقة تبتغي بها وجه الله" وهو قوله "إنك إن تخلف فتعمل عملا صالحا إلا ازددت به رفعة ودرجة ولعلك أن تخلف حتى ينتفع بك أقوام ويضر بك آخرون" وهذا كله ليس بتصريح ولكنه قد كان كما قاله صلى الله عليه وسلم وصدق في ذلك ظنه وعاش سعد حتى انتفع به أقوام واستضر به آخرونوروى ابن وهب قال أخبرني عمرو بن الحارث عن بكير بن وعثمان قال سألت عامر بن سعد بن أبي وقاص عن قول رسول الله صلى الله عليه وسلم لأبيه عام حجة الوداع "ولعلك إن تخلف حتى ينتفع بك أقوام ويضر بك آخرون" فقال أمر سعد على العراق فقتل قوما على ردة فأضر بهم واستتاب قوما سجعوا سجع مسيلمة فتابوا فانتفعوا
النسخة المطبوعة رقم الصفحة: 387 - مجلد رقم: 8
|